كذب من قال ان الحياة تعطي الفرصة مرة واحدة ان الحياة بحد ذاتها فرصة 

نولد مع مجموعة كبيرة من المعتقدات بعضها صحيح ،واغلبها عار تماما عن الصحة خصوصا ما تعلق منه بالحياة والمستقبل والفرص التي تهدينا اياها الحياة والتي تجعل منها اكثر متعة وبساطة واحيانا اخرى اكثر تعقيدا.

1- ما هي الفرص؟ وماهي انواعها؟

الفرص هي احداث معينة تحدث في زمن ما في حياتنا’ وقد يكون زمنا اما طويلا او قصير الامد , وهي نوعان :

1-فرص فطرية :

الفرص القطرية هي التي تولد مع الانسان’ فالوالدين فرصة    والحواس فرصة والغنى فرصة والمواهب فرص كذلك وحتى الدقاىق والثواني التي نعيشها فرص ثمينة ايضا.

وهناك بعض الفرص الاخرى والتي يعتبرها الاخرون ظروفا صعبة ’ولكنها في الحقيقة انواع من الفرص التي لا يقدر قيمتها الا من يحب الاستمتاع بحياته ويخوض التحديات حتى يمتلك اهدافه كالجواهر بين يديه 

ويسمى هذا النوع بالتحديات ومثل ذلك الفقر اليتم الاعاقة والسقم وتعتبر هذه التحديات نوعا من الفرص لانها تجعل الانسان شعلة متقدة من التحدي والقوة والاقبال على الحياة رغبة في تغيير الواقع ومثل ذلك (ديفد هارتمان )وهو اول طبيب كفيف في العالم ويمكنكم قراءة المزيد عن ديفد هارتمان من  هذا الرابط

2- الفرص المكتسبة :

وهي تلك الفرص التي تصادفنا في حياتنا اليومية’ كالحصول على عمل جيد يدر الكثير من الارباح او الربح في البورصا او ايجاد الشريك المناسب الذي يشاركنا تفاصيل حياتنا وكما الفرص الفطرية تعتبر فرص وتحديات كذلك الفرص المكتسبة .
فالخسارة في مشروع ما تعتبر فرصة والطلاق فرصة والعقم فرصة .....فهي الدافع الاكبر الذي يعتبر كوقود يدفعنا للابداع والمواصلة تبني افكار جديدة وبناء مستقبل افضل .

2- كيف يمكننا اعتبار الحياة فرصة:

الحياة ثوان تمر احداهما بعد الاخى ورغم اننا قد نبذر الكثير منها ظا منا انها ستطول تبق قصيرة جدا ولا احد لديه القدرة ان يتخيل كم سيعيش وما سوف يحققه واين يموت

لهذا تعتبر الدقاىق والثواني فرص ثمينة فالوقت الذي يمضي لا يمكن ان يعود والفرص التي نضيعها لا يمكننا استدراكها ابدا

3-  بعض  الادلة عن الفرص التي اكتسبها الرسول صل الله عليه وسلم والسيدة خديجة رضي الله عنها :

حياة الرسول صل الله عليه وسلم واهل بيته الكرام هي احسن الامثلة التي ساعطيكم منها في هذا المقال’

1- السيدة خديجة رضي الله عنها:

اشتغل النبي عند خديجة يدير تجارتها’فحلت البركة فيها وكشفت الغطاء عن اخلاقه الحميدة التي ما كان للسيدة الطاهرة الا ان قدرتها واختارته زوجا لها وقد كان فرصة فقد اصبحت اما للمؤمنين واما لسيدة النساء فاطمة رضي الله عنها وزوجة لخير خلق الله.

2- الرسول صل اله عليه وسلم:

من دون شك ان النبوة هي افضل فرصة اتيحة للنبي صل الله عليه وسلم ولكن في هذا السرد اود ان اتطرق الى حياته مع السيدة خديجة فعند خطبتها له لم ينظرصل الله عليه وسلم  الىجمالها  او فارق السن بينهما بل نظر الى ابعد من هذا فهو يعلم حسبها ونسبها ويسمع كثيرا عن عفتها وطهارتها 

وبعد زواجهما صدقته اعانته رضي الله عنها في نشر رسالته وكانت خير سند له ’ فضلا عن ذلك فقد كان لها نصيب كبير في الدعوة الاسلامية بسبب حضوتها ليس فقط عند قريش بل عند قباىل العرب كلهم.

4- افضل طريقة لاقتناص الفرص:

افضل طريقة لاقتناص الفرص هي عبر مثلث الفرص’

مثلث الفرص هو عبارة عن مثلث  كغيره من المثلثات ولكن ما يميزه هو رؤوسه سنشرح ذلك في هذا الطرح

1- الراس الاول هو التوكل على الله :

التوكل على الله هو التسليم لامر الله والرضى بجميع قضاىه حلوه ومره ’ والثقة العمياء بخياره وعطائه ومنعه ومنه والاخلاص في النية فحتى النوايا تخلق الفرص.

2- الراس الثاني هو الذكاء والفطنة والنظر ابعد من الانف:

ويتلخص ذلك في سرعة البديهة واليقضة وقراءة الرسائل الربانية وفهمها ,فبعض الفرص الثمينة  تختبى وراء صخور قاسية مثل الالماس والذهب لا تحتاج منا الا بعض الجهد للظفر بها .

3- الراس الثالث للمثلث وهو الابتعاد عن الاشخاص السلبيين :

ويعني ذلك عدم الانساط الى الافكار السلبية التي تحبط العزائم وتشل الهمم فلو ان الرسول اكتفى بكلام قبيلته لما انتشر الاسلام .

وكما راينا فان الحياة بكل ما فيها من امل والم تعتبر فرصة ,فليس لنا الا الاستفادة منها والتطوير من انفسنا ومجتمعاتنا فلو ان كلا منا سخط على الحياة فما كنا لنصل الى ما وصلنا اليه فالفرق بين الفرص  والتجديات كالفرق بين وجهي العملة فكلامهما يؤدي الغرض ذاته.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فيروس كورونا القاتل الصامت / كوفيد بين المؤامرة والقدر